ارتفاع التأمين على الممتلكات في المملكة 12.6 %..في 3 أشهر

قيمة الأقساط المكتتبة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018 سجلت ارتفاعا مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق 2017، مسجلة تراجعا نسبته 4.1 في المائة بما يعادل 1.16 مليار ريال. واستناداً إلى القوائم المالية لشركات قطاع التأمين وبيانات مؤسسة النقد العربي السعودية "ساما"، فقد استحوذ قطاعان من أصل 10 قطاعات على نحو 83.7 في المائة من إجمالي الأقساط المكتتبة خلال الأشهر التسعة الأولى من 2018، وهما التأمين الصحي وتأمين المركبات بنسبة 56 في المائة و 27.7 في المائة على التوالي.

كما أُلزمت شركات التأمين بتعديل وثائق التأمين على أخطاء ممارسة المهن الطبية لتشمل الأخطاء الطبية الناتجة عن معالجة مصابي الحروب في حالة عمل الطبيب في ظروف طبيعية، وأيضاً إضافة الكوارث الطبيعية في وثائق التأمين الشامل على المركبات.

فيما تستحوذ شركتان من أصل 35 شركة تأمين على نحو 45 في المائة من إجمالي الأقساط المكتتبة للقطاع كاملا، وهما "بوبا للتأمين التعاوني" و"التعاونية للتأمين" بنسبة 27 في المائة و 18 في المائة على التوالي. ويمكن تعريف إجمالي الأقساط المكتتبة بأنه قيمة ما دفعه الأفراد للشركات للتأمين على المركبات أو الصحة أو القطاعات الأخرى.

وتسيطر الشركتان السابقتان "التعاونية وبوبا" على نحو 72 في المائة من سوق التأمين الصحي (إجمالي الأقساط المكتتبة) للقطاع كاملا خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري. وبلغت قيمة إجمالي الأقساط المكتتبة لقطاع التأمين الصحي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نحو 15.33 مليار ريال، استحوذت الشركتان على نحو 11.08 مليار ريال من القطاع، 3.74 مليار ريال منها لشركة التعاونية مشكلة 24 في المائة من إجمالي أقساط التأمين الصحي، و 7.34 مليار ريال لشركة بوبا مشكلة 48 في المائة.

ويعرف التأمين على الممتلكات بأنه التأمين على المباني أو المخزون أو حتى الآلات والأجهزة، حيث تكون مؤمنة من المخاطر المتعلقة بالحريق أو السرقة أو الكوارث وذلك بحسب آلية الوثيقة المؤمنة.

حيث وصل إجمالي أقساط التأمين على الممتلكات خلال العام السابق 2017 كاملا نحو 1.71 مليار ريال، فيما بلغت أقساط التأمين على الممتلكات خلال العام الذي سبقه 2016 نحو 1.83 مليار ريال. ويعد الربع الأهم في أقساط تأمين الممتلكات، حيث يمثل نحو 37.5 في المائة من إجمالي أقساط العام، خلال السنوات الخمس الماضية، فيما تعد أقساط تأمين الممتلكات بالربع الثالث الأعلى مقارنة بالفترة ذاتها في آخر عامين.

المصدر:

موقع جريدة الإقتصادية