اقتراب تطبيق التأمين الطبي للمواطنين

نتائج مقارنة صندوق الكومنولث الأنظمة الصحية ل11 دولة
نتائج مقارنة صندوق الكومنولث الأنظمة الصحية ل11 دولة

نتائج مقارنة صندوق الكومنولث الأنظمة الصحية ل11 دولة

نقلا عن صحيفة عكاظ، أفاد مصدر موثوق في وزارة الصحة أن نظام التامين الصحي للمواطنين في الإجراءات الأخيرة لاعتماده وتم الرفع به إلى الجهات العليا حيث ان وزارة الصحة قد قامت بدراسة 13 نظاما للتأمين الصحي حول العالم لاختيار الأفضل والأنسب للعمل به وتطبيقه في المملكة. كما تم عقد 22 ورشة عمل شارك فيها أكثر من 120 خبيرا ومتخصصا في التأمين والخدمات الصحية. وتجدر الإشارة أن فكرة العمل على التامين الصحي للمواطنين مطروح منذ أكثر من 15 عام وهو من ضمن الملفات التي لم تجد طريقا للتنفيذ رغم مرور عدة وزراء تتابعوا على وزارة الصحة. وقد كانت التبريرات بعدم إقرار ذلك عدم جاهزية المستشفيات العامة والخاصة.

ويعتبر ملف التأمين الطبي للمواطنين من أحد المشاريع الهامة لوزارة الصحة والتي تضمنها برنامج التحول الوطني 2020 والمنبثق من رؤية المملكة 2030م. وتشير الأرقام إلى أنه يوجد ما يقارب من 8 ملايين مقيم و3 ملايين مواطن يتمتعون بخدمات التامين الطبي والمقدم غالبا عن طريق الشركات والمؤسسات الخاصة.

وعند دراسة الأنظمة الصحية العالمية ومقارنة أدائها نجد تفاوتا كبيرا في الأداء لدول العالم المتقدم. ففي تقرير ل صندوق الكومنولث (Commonwealth Fund) لمقارنة أفضل الأنظمة الصحية على مستوى العالم حيث قام بدراسة الأنظمة الصحية ل11 دولة هي أستراليا، كندا، فرنسا، ألمانيا، هولندا، نيوزيلندا، النرويج، السويد، سويسرا، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية. فوصت الدراسة إلى أن نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة هو الأغلى تكلفة في العالم، ولكن هذا التقرير والنسخ السابقة منه تظهر باستمرار أن الولايات المتحدة ضعيفة الأداء مقارنة بالدول الأخرى في معظم معايير مقارنة الأداء الصحي. ويشير التقرير إلى أن الخدمات الصحية في المملكة المتحدة (بريطانيا) هو الأول على مستوى العالم في معظم معايير المقارنة وتأتي سويسرا في المرتبة الثانية. ومن جهة أخرى، ففي المؤشر الأوروبي لصحة الأفراد (Euro Health Consumer Index) الذي تعده شركة خاصة مقرها السويد لتقارن الانظمة الصحية ل 35 دولة أوروبية اعتمادا على 48 معيار ، كان النظام الصحي في هولندا في المرتبة الأولى بـ 916 نقطة ثم النظام الصحي في سويسرا في المرتبة الثانية بـ 894 نقطة ثم النظام الصحي في النرويج في المركز الثالث . أما المملكة المتحدة فقد كان نظامها الصحي في المرتبة 14 بـ 736 نقطة.

المصدر:

موقع صحيفة عكاظ