تأمين «الند – للند» ما هو ؟

ما هو تأمين الند للند والذي يطلق عليه بالإنجليزية Peer-to-peer(P2P)

عبارة عن شبكة لتقاسم المخاطر حيث تقوم مجموعة من الأفراد بتجميع أقساط التأمين الخاصة بهم للتأمين ضد المخاطر.فتأمين الند للند يخفف من الصراع الذي ينشا بطبيقة الحال بين المؤمن وشركة التأمين التقليدي عندما تحتفظ الشركة بالأقساط التي لا تدفعها بالمطالبات ويمكن أيضاً الإشارة لتأمين الند للند بأسم " تأمين إجتماعي"

لقد أدى الطلب على الخدمات التي يمكن الوصول إليها بشكل أفضل وبتكلفة منخفضة في الصناعة المالية إلى تقديم عدد من الأدوات التي تعتمد على التكنولوجيا .وبالطبع لم يتم استبعاد قطاع التأمين عن التكنولوجيا التي بدورها تغير طريقة أرتباط المستهلكين وشركات التأمين بعضهم ببعض . وقد أدخلت أدوات لحاملي وثائق التأمين للوصول السهل إلى تغطية التأمين بتكاليف أقل مما تسمح به السياسات التقليدية. بحيث أدى دمج مفاهيم التكنولوجيا الحيوية مثل منصة التعهيد الجماعي والشبكات الاجتماعية إلى حركة تأمين

تأمين الند للند ضد التأمين التقليدي ؟ من الرابح ؟

نموذج التأمين التقليدي يجمّع عددًا كبيرًا من الغرباء تحت تغطية مماثلة. يستخدم المكتتب معلومات الملف الشخصي التي يقدمها كل من هؤلاء الأفراد لإنشاء تحليل للمخاطر للفرد. يتم استخدام المعلومات مثل السن والهوايات والتاريخ الطبي لتحديد القسط الذي سيدفعه كل حامل وثيقة. يغطي قسط التأمين تكلفة تأمين الشخص ويقدم ضمانًا للمؤمن عليه بأنه في حالة حدوث خسارة ، سيتم تغطيته. تحتفظ شركة التأمين بمبلغ الفائض في المجمع في نهاية فترة التغطية كجزء من إيراداتها. بما أن معظم شركات التأمين يتم تحفيزها من خلال الأرباح ، فإنه ينشأ تعارض بين شركات التأمين والمؤمن عليه عندما لا يتم رد أقساط التأمين غير المستخدمة.

أما الند للند يتألف مجمع التأمين من الأصدقاء وأفراد العائلة أو الأفراد الذين لديهم اهتمامات مشابهة والذين يتكاتفون للمساهمة في خسائر بعضهم البعض. من خلال إختبار اعضاء التجمع ويتحمل المؤمن عليه مسؤولية ملف المخاطر الخاص بالمجموعة. من شأن أسلوب الاختيار هذا أن يحفز الفرد على بدء تجمع له مما سيأدي إلى انخفاض المخاطر ، وبالتالي ، تكلفة منخفضة للأعضاء.وعزز هذا النوع من التأمين الشافيفة بين الأفراد كل عضو يعرف من في المجموعة ، ومن الذي يقدم مطالبة ، وكم من المال في المجمع. وأخيرًا ، يحل نموذج "الند للند " الأخلاقية المرتبطة بتغطية التأمين التقليدية. عندما يشارك الأعضاء نفس القرابة ويعرف بعضهم البعض اجتماعيا تنتج عقبة في تقديم المطالبات الاحتيالية أو غير الضرورية. وأيضاً أي أموال متاحة في المجمع عند انتهاء فترة التغطية يتم ردها لأعضائها. وهذا الأمر بحل الإشكالية التي في التأمين التقليدي .لذلك عندما تواجه المجموعة مطالبات بمبالغ تتجاوز القسط المدفوع ، يغطي معيد التأمين الفائض من أقساط التأمين المتاحة.

قدمت الطبيعة المبتكرة للتأمين P2P بعض التحديات لمنظمي التأمين الذين يعتبرون نموذج P2P مختلفًا عن النموذج التقليدي. لكنه قد يشكل نقلة نوعية في قطاع التأمين ويساعد على توفير حلول بديلة لكثير من المشكلات.

المصدر:

investopedia موقع