تراجع نمو تأمين المركبات لأول مرة منذ 7 سنوات

انفوجرافيكس عن اجمال اقساط التأمين المكتتبة (صحيفة الاقتصادية)

أظهرت صحيفة الاقتصادية حسب تحليل لها بان هناك تراجع في تامين المركبات خلال عام 2017م وهو اول نمو سلبي مقارنه بما كان عليه السنة الماضية 2016م.حيث من المتوقع ان يكون التراجع بنسبة 8.7%. وبناء على البيانات الصادرة من مؤسسة النقد العربي والذي استند عليه التحليل فان مجموع أقساط التامين المتوقعة على السيارات مع نهاية العام الحالى قد يبلغ حوالى 11.1 مليار ريال مقارنة ب 12.15 للعام الماضي 2016م بفارق بلغ حوالى 1.05 مليار ريال.

ويعتبر هذا التراجع أول تراجع في النمو السنوي منذ 7 سنوات، وذلك حسب البيانات المتوفرة عن السنوات الماضية بعدما كان هناك نمو ايجابي في تامين السيارات خلال السنوات الماضية وصل الى 13% عام 2016م و35% عام 2015م وكذلك 26% عام 2014م. ووفقا لهذا التحليل فان قيمة الأقساط التي تم الإعلان عنها من بداية العام الحالي حتى نهاية الربع الثالث وصلت الى 8.99 مليار ريال، مسجلة تراجعا بنحو 7.1% وذلك مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية بفارق يصل الي 684 ألف ريال.

كما تشير الارقام ان أن التراجع في النمو خلال هذه الفترة يعود الي اجمالي الأقساط المكتسبة خلال الربع الثاني، والتي جاءت اقل مما كانت عليه عن نفس الفترة المشابهة بحوالي 17%، وأيضا التراجع في اقساط التامين عن الربع الأول بحوالي 3.2% عن نفس الفترة المماثلة، ومن المعلوم فان الربع الأول دائما يعتبر الأهم حيث يشكل نسبة قدرها 37% من الأقساط خلال العام. واستمر تراجع أقساط تامين المركبات في الربع الخامس على التوالي، حيث حققت تراجعا ملموسا في أقساط التامين خلال الربع الثالث من العام الحالي وعلى أساس سنوي بلغ 1.9%. وبينما هناك توقع بان يكون أقساط الربع الرابع اقل أقساط ربعية في ثلاث سنوات ومن المتوقع ان يصل أقساط التامين السيارات للربع الرابع حوالى 1.9 مليار ريال.