تعثر خدمة التامين الطبي للمعلمين

صرحت شركة تكافل الراجحي يوم الاثنين 23/4/2018م الموافق 7/8/1439هـ عن وقف اصدار وثائق التامين الطبي للمعلمين والمعلمات ومنسوبي وزارة التعليم وذلك اعتبارا من يوم الخميس 26/4/2018م الموافق 10/8/1439هـ. ونوهت في إعلان موجه لجميع منسوبي وزارة التعليم بان إيقاف خدمة اصدار وثائق التامين الطبي جاء بنا على انتهاء العقد المبرم مع وزارة التعليم وعدم تجديده.

وسبق ان بادرت وزارة التعليم بالإعلان عن تقديم خدمات التامين الطبي للمعلمين والمعلمات في شهر شعبان الماضي اختياريا لمن يريد من منسوبيها. وبعد مضي سنة من هذا العقد، تبين أن نسبة الاشتراك في هذه الخدمة ضعيفة عن ما كان متوقعا حيث لم يتجاوز عدد المشتركين 11 ألف والذي أدى الى تراجع الشركة والانسحاب من العقد. وحسب المصادر والمعلومات التي نقلتها جريدة عكاظ فان شركة تطوير التعليم القابضة والمفوضة من قبل وزارة التعليم لديها عدة خيارات مع بعض شركات التامين الأخرى.

وفي نفس السياق، ذكرت صحيفة الوطن 10 أسباب محتملة أدت إلى فشل التامين الطبي في وزارة التعليم وهي كالتالي: (1) غياب المرجعية الرسمية للمبادرة (2) عدم استطاعة الوزارة من استقطاب شركات أخرى (3) اقتصار تقديم الخدمة على شركة واحدة (4) المبالغة في سعر الوثيقة (5) تحميل المعلمين والمعلمات كامل الأعباء المالية (6) اقتصار التامين على معلمي ومعلمات التعليم العام وعدم ادراج بقية الفئات (7 ) عدم تغطية التامين لكثير من الخدمات الصحية التي يحتاجها المشتركون (8) عدم وجود مستشفيات خاصة لمنسوبي التعليم (9 ) وجود حالة من عدم الثقة بين المعلمين والوزارة (10) عدم وجود منشآت صحية مميزة في المدن الصغيرة والقرى.

المصدر:

صحيفة عكاظ