أهم الخدمات التي يقدمها “أبشر” لأصحاب المركبات

الاستعلام عن صلاحية تأمين السيارة برقم الهوية

أبشر الخدمات الالكترونية يتيح للمستعلم مبادرة خدمة الاستعلام عن صلاحية تأمين مركبة برقم اللوحة أو الهوية، من خلال اتباع ما يلي من الخطوات :

عند الدخول نجد خانات يجب علينا ملؤها. نقوم بملأ الخانات التي سنجدها وهي رقم الهوية، رقم بطاقة الأحوال الشخصية الخاص بك المسجل في السجل المدني، أو رقم الإقامة لو كان الشخص مقيم. كتابة رقم اللوحة التسلسلي للسيارة وأخيرا ادخال رقم السيارة في الخانة الثانية من اليمين إلى اليسار.

اجراءات تغيير رقم لوحة السيارة

يشترط ما يلي لإصدار موافقة على تبديل لوحات سيارة برقم اللوحة لزاماً:

- وجود استمارة المركبة الأصل وصورتها.

- أن يكون الفحص الدوري للسيارة ساري.

- تضمين صورة تأمين السيارة ساري.

- توفير رخصة سيارة الأصل وصورتها.

في حين تتلخص الإجراءات الرسمية المقتضية لاستكمال خطوات تغيير رقم لوحة السيارة برقم المركبة من للوحات ملكية في تخليص الآتي:

- يجب التأكيد على سريان صلاحية استمارة المركبة.

- وجوب أن يكون الفحص الدوري ساري المفعول.

- صلاحية تأمين السيارة سارية المفعول.

- عدم وجود مخالفات مرورية على السجل المدني لصاحب رقم لوحة السيارة أو المركبة.

- توفر حساب البنكي عن طريق الإنترنت أو تطبيق البنوك الذكي لسداد الرسوم.

- سداد رسوم تغيير رقم لوحة السيارة خطوة يعقبها الذهاب لفرع المرور القريب ونقوم بملء نموذج إصدار لوحة سياره ثم يسلم كرت مراجعة، وتراجع المرور في الوقت المحدد يليها يسلم طالب اللوحه لوحاته القديمة ليقوموا بتسليمه لوحات السيارة الطويلة مباشرة.

الاستعلام عن المخالفات المرورية

سهلت وزارة الداخلية ألية التعرف والاستفسار عن المخالفات المرورية، حيث يتم الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة، ومنه التوجه إلى الاستعلامات الإلكترونية للمرور، واختيار واحدة من الروابط إما الاستعلام عن المخالفات المرورية أو الاستفسار عن حالة مخالفة مرورية، وسيُتاح بعد ذلك البيانات المطلوبة لعملية الاستعلام.

البيانات المطلوبة حالة الاستعلام عن المخالفات المرورية من بوابة أبشر تقتصر على رقم الهوية والرمز التأكيدي، وفي حالة الاستفسار عن مخالفة يتم إدخال رقم المخالفة ورقم الهوية وباقي البيانات

تجديد رخصة السيارة

يتاح أيضا طريقة الاستعلام عن تجديد رخصة السيارة بالخطوات تفصيلياً عبر الولوج لبوابة نظام ابشر الأعمال التابع لوزارة الداخليه.

عبر رقم لوحة المركبة أو رقم الهوية يمكن الولوج لبوابة ابشر المرور السعودي وادخال البيانات المطلوبة أعلاه، ثم الضغط على تحقق أو استعلام لتظهر كافة المعلومات عن تامين المركبات المرغوب الاستفسار عنها.