توطين قطاع التأمين .. إحصاءات وأرقام

واصل قطاع التأمين في المملكة مسيرة سعودة الوظائف الإدارية وغير الإدارية في الشركات العاملة في السوق. وشكل سعي مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» العنصر الأبرز، وسط مساهمة جادة من قبل الشركات العاملة في القطاع بالعمل على توطين جميع الوظائف لديها، وبذلك تكون نسبة السعودة في قطاع التأمين قفزت خلال 15 شهراً أكثر من النسبة النظامية لتوطين الوظائف بقطاع التأمين

ويأتي هذا التطور النوعي في سعودة القطاع متزامناً مع حلول تدريبية تقدمها المؤسسة للخريجين والخريجات بهدف الارتقاء بمستوى الأداء في وظائف قطاع الخدمات المالية بشكل عام وقطاع التأمين على وجه الخصوص.

ويمكن تلخيص أهم ما جاء في مسيرة سعودة الوظائف في قطاع التأمين بالنقاط الأتية :

- إجراءات جادة اتخذتها مؤسسة النقد لتوطين وظائف القطاع بنسبة 100%

- يحظر بيع أو تسويق منتجات التأمين بواسطة غير المواطنين مهما كانت مسمياتهم الوظيفية أو العلاقة التعاقدية التي تربطهم.

- بلغ مستوى سعودة الوظائف 70 % حتى نهاية الربع الأول من العام 2018م.

- بلغ مستوى سعودة المناصب الإشرافية لقطاع التأمين لـ 53 % .

- أطلقت مؤسسة النقد البرنامج التحضيري لصناعة التأمين تخرُّج منه 142 خريجاً وخريجة من حملة البكالوريوس والدبلوم في كل من الرياض وجدة والدمام.

- التحاق 101 خريج من البرنامج بوظائف رسمية موزعين على 28 شركة تأمين وسط تأكيد المؤسسة الحرص على أن يتم توظيف جميع الخريجين والخريجات من هذا البرنامج في قطاع التأمين دون غيره بهدف السعي لتأهيل وتوطين هذا القطاع المهم والحيوي، حيث أشرفت على التوظيف والتأكد من استقطاب جميع الخريجين والخريجات في قطاع التأمين وفي أقرب فرصة.

المصدر:

صحيفة الرياض