توقعات بتأثر دخل شركات التأمين

تخفيض عدم وجود مطالبات مسبقة
تخفيض عدم وجود مطالبات مسبقة

تخفيض عدم وجود مطالبات مسبقة

قررت مؤسسة النقد العربي السعودي مؤخرا بعمل حسومات تصل الي 30% لأصحاب السجل الخالي من الحوادث والمطالبات، ولمعرفة أثر ذلك على أرباح شركات التأمين، فقد قامت قناة العربية بإجراء حوار منشور في موقع العربية نت مع باسم عودة رئيس لجنة التامين التنفيذية والرئيس التنفيذي لشركة الدرع العربي للتامين التعاوني وخلال الحوار افاد ان أسعار التامين خلال الفترة السابقة لم تكن منصفة لأنها لم تفرق بين صاحب السجل النظيف من الحوادث وغيرها.

وبرر انه رغم وجود ضوابط لعمل الية لأصحاب السجل النظيف من فترة، إلا ان عدم وجود ربط بين شركات التامين او عدم وجود قاعدة بيانات واضحة للسائقين أدت الي تأخير تنفيذ هذه الفكرة. وقال العودة ان مؤسسة النقد العربي السعودي أصدر تعليمات واضحة ألزمت بها شركات التامين ان تكون نسبة الخصم 15% لمن لديه سنة من عدم المطالبات، وتصل إلى 30% لمن سجلهم خالي من الحوادث والمطالبات خلال فترة ثلاث سنوات وذلك لوثائق التامين الالزامي و التامين الشامل. كما أن هناك وقتا زمنيا محددا من قبل مؤسسة النقد (ساما) لتنفيذ هذه القرارات في مده أقصاها 3 شهر.

وحول تأثير هذه الخصومات على أرباح شركات التامين أشار انه لابد ان يكون هناك انخفاضا في الأقساط التي تتقاضاها الشركات، لكن لن يكون التأثير بشكل كبير لأنه سيكون متوافق مع السجلات النظيفة للسائقين وانه لابد ان يكون سعر وثائق التامين مناسبه للأفراد وشركات التامين.

واكد ان مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) تعمل مع قطاع التامين على عمل نظام معلوماتي شامل بالسائقين والمركبات سيتم العمل به مع بداية عام 2017م

المصدر:

موقع العربية نت