خصم 30% لمن سجله خالي من الحودث

تخفيض عدم وجود مطالبات مسبقة
تخفيض عدم وجود مطالبات مسبقة

تخفيض عدم وجود مطالبات مسبقة

نقلا عن الموقع الالكتروني لمؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، فقد قامت المؤسسة بإعداد ضوابط جديدة ومستحدثة بشأن أسعار التامين على المركبات وذلك في ظل دورها للقيام في الحفاظ على حقوق المؤمن لهم لدى شركات التامين اعتمادا على المادة السادسة والأربعون (46) من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني والتي تنص على "إلزامية أن تكون الأسعار عادلة وغير مبالغ فيها والتأكد من ذلك عن طريق وضع الضوابط والإجراءات التي تهدف إلى تحقيق استقرار قطاع التأمين"

فنظرا لما يحدث في قطاع التأمين من عدم الاخذ في الاعتبار والتفريق بين من لديهم حوادث ومطالبات سابقة وغيرهم من الملتزمين والذين لا يوجد لهم حوادث. فقد ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي شركات التامين بالعمل على ضوابط جديدة ومستحدثة بعدم المساواة بين من لديهم حوادث مرورية ومن يكون سجله خالي من الحوادث.

وبناء على ذلك فقد، قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بإصدار قرار بتاريخ 27/3/1438 الموافق 26/12/2016م بإلزام شركات التامين بعمل خصم خاص للأفراد الذين سجلهم خالي من الحوادث لعدد من السنوات، وتكون نسبة الخصم 15% لمن سجل خالي من الحوادث خلال سنة واحدة وتزداد نسبة الخصم لتصل إلى 30% في حالة مرور ثلاث سنوات بدون حوادث و مطالبات. كما سمح القرار للتعامل مع التأمين الشامل بنفس الطريقة بعمل خصم في حاله عدم وجود حوادث ومطالبات.

ومن ضمن التعليمات التي صدرت أنه يسمح للشركات بعمل خصم خاص تصل نسبته إلى 10% للتامين الإلزامي والشامل كامتياز لعملائها لوفائهم بتجديد وثائق التامين في نفس الشركة عند انتهاء التأمين السابق. كما أن شركات التأمين ملزمة بالتجهيز لتنفيذ هذا القرار فورا على أن يتم العمل به اعتبارا من 4 رجب 1438هـ الموافق 1/4/2017م كحد أقصى.

المصدر:

موقع مؤسسة النقد

sama_discount