صحيفة مكة : تأمين مركبات السعوديين الأعلى عربيا

السعوديه الأغلى عربيا في تامين المركبات

 

اشارت صحيفة مكة في دراسة احصائية عملتها ان أسعار التامين في السعودية الأغلى عربيا حيث أن سعر بوليصة التأمين في السعودية قد يصل إلى اكثر من ضعف السعر للدول العربية الأخرى للسيارات الصغيرة. وكانت شركات التامين قد أفادت ان الزيادة والفارق يكون بسببارتفاع  قيمه الدية حيث ارتفعت 3 أضعاف في السعودية عن باقي الدول، بالإضافة الي كثرة الحوادث مما ساهم في زيادة أسعار التامين وسببت خسائر لشركات التامين بالإضافة الى توسعه التغطية بنظام الوثيقة الموحدة.

ونقلا عن صحيفة مكة، أفاد المتحدث الرسمي لشركات التأمين الاستاذ عادل العيسي  ان الشركات ملتزمة بسداد الديات التي ليست للشركات اي سلطه على إعادة تقييمها. كما أفاد، أن لشركات التأمين الحق في زيادة الاسعار كل 3 الي 6 شهور حين الحاجة لذلك.  أما عن الزيادات المتوقعة، فأشار العيسي ان ذلك يتوقف علي نسبة الخسائر في محافظ تأمين السيارات ، فاذا كانت هناك ارباح لن يكون هناك زيادات في الأسعار. كما أشار أن الأسعار السابقة الرخيصة كانت غير دقيقة وتعتمد على الاجتهادات، كما أن نسبه الحوادث كانت أقل بكثير من الوقت الحالي. وفي رده عن التساؤل بخصوص الفارق بين سعر التأمين في المملكة عنه في الخليج، أخبر أن المعطيات والمساحة الجغرافية في المملكة تختلف عنها في الخليج. كما أن دول الخليج ليس لديهم وثيقة موحدة كما في السعودية.

  الجدير باذكر فانه يوجد في المملكة حوالي  13مليون مركبة وأغلب أصحاب المركبات يقوم بعمل التأمين عند تجديد الاستمارة والتي تستمر لمده 3 سنوات في حين أن مده التامين سنه واحده فقط، والذي بدوره أدى إلى ان التامين على المركبات لا يتجاوز 45 % من اجمالي المركبات الموجودة بالمملكة. وفي نفس السياق ، أفاد الخبير في قطاع النقل احمد العسيري ان الزيادة في أسعار التامين ليس لها مبررات واضحة وان هذه الأسعار في زيادة مستمرة سنويا وذلك لثقه شركات التامين ان أصحاب المركبات مجبرين علي التامين علي مركباتهم . وطالب الجهات المسئولة ان يكون هناك خيارات معينه في التامين ويكون هناك اختيار من المواطن بين عدة فئات لاختيار ما يناسبه من التامين.

السعودية 1500 الأردن 770 مصر 700 الإمارات 650 البحرين 600 قطر 412 لبنان 300 الكويت 247

متوسط أسعار تأمين السيارات معدلة بالريال في 8 دول

 

 

المصدر

صحيفة مكة