كيف تحصل على سعر تأمين مناسب لسيارتك في السعودية؟

الخطوات العملية للحصول على السعر المناسب للتأمين في السعودية

الخطوات العملية للحصول على السعر المناسب للتأمين في السعودية

أصبح وجود وثيقة تأمين سيارات سارية المفعول ضروريا خصوصا في حال حدوث حوادث سير حيث أنها تساعد في تقليص النفقات الناتجة عن ذلك. كما أن التأمين في السعودية إلزامي على جميع السيارات وكثير من الإجراءات الحكومية المتعلقة بنقل الملكية وغيرها تتطلب وجود تأمين ساري. لذا نسأل دائما كيف نحصل على وثيقة تأمين لشركة موثوقة وفي نفس الوقت بسعر مناسب ؟.

ماهو نوع التأمين المناسب (ضد الغير أو شامل)؟

ينقسم تامين المركبات (السيارات) الى قسمين:

أولا: التأمين ضد الغير (Third party) : ويسمى طرف ثالث حيث تتحمل شركة التامين تعويض الإضرار الناتجة عن الحوادث للطرف الآخر (غير صاحب التأمين). أما المؤمن له فلا تتحمل شركة التامين أي أعباء تجاه الأضرار التي حصلت له.

ثانيا: التامين الشامل (Comprehensive) : وتتحمل شركة التامين التعويض عن جميع الأضرار المترتبة على الحوادث سواءا كان المتضرر المؤمن له أو أي أطراف أخرى. عادة هذا التأمين يكون فيه قيمة تحمل معينة ففي حصول حادث يقوم صاحب وثيقة التأمين بدفع هذه القيمة لشركة التأمين عندما تكون قيمة الأضرار أعلى من قيمة التحمل. يمكنك معرفة الفارق بالتفصيل بزيارة هذه الصفحة

لذا عليك اختيار نوع التامين الذي يناسبك من خلال المعايير التالية:

معرفة المعايير المستخدمة للتسعير؟ 

يلاحظ كثير من الناس التفاوت الكبير في أسعار تأمين المركبات بين شركات التأمين. كما ان الأسعار تختلف من شخص لآخر في نفس الشركة  . لذا يتساءل الكثير عن ماهي المعايير التي تستخدمها شركات التأمين لتحديد السعر والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1. المدينة أو المنطقة: يختلف سعر التامين حسب المدينة أو المنطقة حيث أن سعر التأمين يكون عاليا في المدن الأكثر حوادث ومطالبات للتعويض. فمثلا، حاليا مدينة الرياض تعتبر أكثر المدن في الحوادث والمطالبات وبالتالي السعر فيها أعلى من غيرها.

2. نوع السيارة:  يختلف سعر التأمين باختلاف نوع السيارة، فالسيارات التي تكون فيها أعداد الحوادث وقيمة المطالبات أعلى تكون أسعار التأمين عليها أعلى من غيرها. فعادة السيارات الشبابية تكون أسعار التأمين عليها أعلى من غيرها لكثرة الحوادث والمطالبات لهذه الفئة من السيارات. كما أن قيمة السيارة له أثر في قيمة التأمين الشامل. 

3. تاريخ صنع السيارة: قد يختلف السعر للسيارات من نفس النوع باختلاف سنة الصنع وذلك اعتمادا على نسبة المخاطرة المتوقعة على هذا النوع من السيارات المصنع في سنة معينة.

4. عمر السائق أو صاحب السيارة: يختلف سعر التامين على حسب العمر فكلما كانت المخاطرة أعلى كان السعر أعلى. فعادة سعر التأمين لفئة الشباب (18-25 سنة) يكون أعلى من الفئات الأخرى. 

5. سجل المطالبات والحوادث: يختلف السعر على حسب تاريخ السائق أو المركبة أو صاحب المركبة في الحوادث، فكلما زادت الحوادث في السنوات ال 3 الأخيرة كان السعر أعلى. فتنظيمات مؤسسة النقد الأخيرة تطالب شركات التأمين بإعطاء تخفيض يصل في حدود ال 30%  من من سعر التامين الأساسي لمن كان سجاه نظيفا.

ماهي الشركات المعتمدة؟ 

مؤسسة النقد العربي السعودي هي الجهة الرسمية الرقابية على قطاع التأمين في المملكة العربية السعودية، لذا يمكن التأكد من ذلك بالتواصل مع المؤسسة أو بزيارة صفحتهم على الانترنت. كما يمكنكم الاطلاع هذه القائمة  من موقع أمنها الإلكتروني.

ومن الجيد الحرص على الشراء من الشركات ذات السمة الجيدة في المطالبات وخدمة العملاء وحسن التعامل ولا تنظر للسعر فقط خصوصا عند البحث عن وثيقة تأمين شامل. وقد قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بإطلاق مبادرة موقع الكتروني لتقييم الشركات والتي من المؤمل أن تكون جاهزة مع نهاية العام الحالي.

خصم عدم المطالبة والولاء؟ 

تقدم شركات التأمين خصم قد يصل إلى 40% من قيمة التأمين بواقع 30% خصم عدم وجود مطالبات لمدة 3 سنوات وخصم الولاء بنسبة قدرها 10%. خصم عدم وجود مطالبات يقل ليكون حوالي 20% أو 10% لمن سجله خالي لمدة سنتين أو سنة على التوالي. خصم الولاء يقدم لمن لديه تأمين ساري في نفس الشركة، فيمكن لشركات التأمين تقديم خصم يصل إلى 10% من قيمة وثيقة التأمين. يهدف خصم عدم المطالبة لتشجيع أصحاب السيارات للالتزام بالقواعد المرورية والسلامة وحث الجميع أن تكون سجلاتهم خالية من الحوادث.

الخطوات العملية للحصول على السعر المناسب ؟ 

1. سؤال الاخرين عن خبرتهم في ذلك: حيث يمكن استشارة الأصدقاء الذين سبق لهم التعامل مع شركات التامين أو سماع رأي الاخرين في مواقع التواصل الاجتماعي. نقوم في أمنها بتشجيع المتابعين لمشاركة خبراتهم والأسعار عبر حسابنا في تويتر @ammenha

2. البحث في المواقع الالكترونية لشركات التأمين:  تقوم بعض شركات التأمين ببيع منتجاتها عن طريق الانترنت. لذا قد يكون من الجيد أخذ تسعيرة عن طريق مواقع هذه الشركات الالكترونية. يمكن معرفة الشركات التي لها متاجر الكترونية بزيارة هذه الصفحة

3. زيارة تجمع لشركات التأمين: حيث أن منافذ البيع لشركات التأمين تجتمع في مناطق متقاربة من بعضها. فمثلا في مدينة الرياض، يوجد عدد من المناطق التي تتجمع فيها شركات التأمين ك معارض السيارات في النسيم والشفا. 

4. مشاركة الآخرين الأسعار: لا تنسى أن تفيد الآخرين عن الأسعار التي حصلت عليها في تويتر وسوف نقوم بمساعدتك بإعادة تغريد ما تشاركه الآخرين. حسابنا في تويتر @ammenha
.

أسئلة شائعة

1

حجزت سيارة عن طريق النت؟ ثم عند استلام السيارة عرض علي الموظف التأمين بسعر عالي ! لماذا ؟

أغلب سيارات الايجار يكون فيها تأمين شامل مع قيمة تحمل معينة. الموظف عادة يعرض عليك إضافات على التأمين الشامل منها إنقاص قيمة التحمل لتكون صفر. كذلك يعرض تأمين ضد كسر النوافذ التي تنشىء من غير الحوادث أو عطل الإطارات لأن التأمين الشامل الأساسي قد لا يشمل ذلك.

2

اخوي مسوي حادث بسيارة مستأجرة وهو الغلطان 100% علما بان سيارة الايجار متضررة جدا والسيارة الاخرى تشليح. هل عليه ان يصلحها أم يشملها التامين ؟

إذا تأمين السيارة شامل وقيمة التحمل صفر، من المفترض أنه لا يدفع أي شيء. أما إذا كان التأمين شامل مع قيمة تحمل ، فهو يدفع قيمة التحمل فقط.

3

خدشت السيارة المستأجرة ! الإجراءات ؟ المبلغ ؟

إذا تأمينك شامل وقيمة التحمل صفر (Zero Excess)، من المفترض أنك لا تدفع أي شيء. أما إذا كان شامل مع قيمة تحمل فأغلب شركات التأمين المحترمة يكون لديها تسعيرة للخدوش لكل فئة من سيارتها. فمثلا، شخص كان عنده خدش بسيط في الصدام الأمامي لسيارة كورولا، طالبوه بمبلغ حوالي 250 ريال. طبعا السعر يرتفع للسيارات الأخرى خصوصا الفخمة منها.