أكثر من 15 مليار قيمة المطالبات الصحية

The Council of Cooperative Health Insurance مجلس الضمان الصحي
The Council of Cooperative Health Insurance مجلس الضمان الصحي

مجلس الضمان الصحي يشرف على تطـبيق نظام التأمين الصحي والرقابة على شركات التأمين ومقدمي الخدمة

أوضح محمد بن سليمان الحسين الأمين العام لمجلس الضمان الصحي التعاوني ان شركات التامين الصحي قامت بدفع مبلغ 15.3 مليار ريال قيمة مطالبات الخدمات الصحية لمقدمي خدمات الرعاية الصحية، وفي حين ان قيمة اجمالي أقساط التامين الصحي المكتتب وصلت الى 18.9 مليار ريال وذلك بنهاية عام 2017م. كما أشار ان عدد السعوديين المؤمن لهم بلغ أكثر من 2.73 مليون وبنسبة تصل الى 23% وذلك من اجمالي المؤمن لهم في المملكة والذي بلغ بنهاية العام المنصرم 2017 الى 12.057 مليون فرد.

وفي نفس الوقت الذي وصل عدد الغير سعوديين المؤمن لهم والذي شملهم التامين الصحي 9.3 مليون وبنسبة تصل الى 77% لهم ولأفراد اسرهم من خلال شبكة طبية متكاملة وذلك بنهاية عام 2017م عن طريق ما يربو على 4358 مقدم خدمة رعاية صحية معتمدة من المجلس الصحي و27 شركة تامين صحي وعدد 9 شركات إدارة مطالبات التامين الصحي ومؤهلة من المجلس. واكد محمد الحسين انه رغم تراجع سوق التامين من خلال المتغيرات والظروف الاقتصادية بنسبة تصل الى 4.8 % الا ان سوق التامين الصحي قد زاد بنسبة طفيفة. مؤكدا ان سوق التامين الصحي لا يزال محافظا على نسبة 52% من سوق التامين في نهاية عام 2017م. في الوقت الذي تواصل فيه 3 شركات تامين نسبة استحواذ تصل الى 79% من سوق التامين الصحي.

وأفاد انه من خلال رؤية 2030 والمنبثقة منها استراتيجية المجلس 2020 فقد جاهد المجلس على إنجاح نظام التامين الضمان الصحي وذلك من خلال حض وتطوير وزيادة التامين الصحي السعودي ليتماشى مع النمو المتزايد في الحصول على منتجات التامين الصحي والذي يتوافق مع التطور المتزايد في جميع قطاعات العمل في المملكة. كما أفصح عن سعى مجلس الضمان الصحي العمل على التطوير الدائم في تطبيق التامين الصحي وان يشمل جميع الفئات التي تدخل تحت النظام خلال عام 2018م ليصبح التامين الصحي شاملا ويرتقي الى تطلعات وطموح ذوي الشأن وولاة الامر حفظهم الله ورؤية 2030 وكذلك الوصول الى اعلى درجات الجودة في قطاع التامين الصحي مستقبلا.

المصدر:

صحيفة الرياض