نسبة الاستهلاك في تأمين السيارات

ما هي نسبة الإستهلاك ؟

إن فكرة الاستهلاك التي يتم تطبيقها على الشيء موضوع التأمين ترجع في الأساس إلى ‏مبدأ التعويض والذي يهدف إلى وضع المؤمَن له في نفس المركز المالي الذي كان عليه ‏قبل تحقق الخسارة، وهذه الطريقة تستخدم بشكل واسع من قبل شركات التأمين كوسيلة ‏للتعويض عن القيمة الفعلية للضرر المتحقق من جراء الخسارة المغطاة، مع الأخذ بعين ‏الاعتبار العمر الافتراضي لقطع الغيار المستهلكة. مثال: إذا تعرضت سيارة لحادث أدى ‏إلى تلف السيارة بالكامل بعد مضي ستة أشهر من التأمين، وكانت قيمة السيارة ‏‏100.000 ريال عند شراء وثيقة التأمين، فإن شركة التأمين لن تقوم بتعويض المؤمن له ‏عن كامل المبلغ، وإنما سوف تخصم مبلغ استهلاك السيارة عن فترة ستة أشهر.

وتصل نسبة الاستهلاك للمركبات في ما عدا مركبات الأجرة والمركبات العمومية ومركبات مكاتب التأجير، حسب تاريخ أول تسجيل واستعمال إلى 5% في العام الثاني، و10% في العام الثالث، وتصل إلى 15% للعام الرابع، و20% للعام الخامس، و30% للسنة السادسة وما فوق.

أمّا بالنسبة لمركبات الأجرة والمركبات العمومية ومركبات مكاتب التأجير، حسب تاريخ أول تسجيل واستعمال، فتبدأ النسبة من 10% للأشهر الستة الأخيرة من السنة الأولى، لتصل إلى 20 و25 و30 و35% للسنة الأولى وحتى السنة الخامسة، وترتفع إلى 40% للسنة السادسة وما فوق.

المصدر:

موقع مؤسسة النقد