هل التأمين على سيارات الإيجار شامل؟

أنواع التأمين ضد الغير

أنواع التأمين ضد الغير

يشكو كثير من الناس عند استئجارهم سيارات داخل المملكة و خارجها من غموض مصاريف وأنواع التأمين على السيارات المستأجرة. فمعظم الناس لا يستأجر السيارات بشكل دائم مما يجعلهم مرتبكين بسبب عدم فهمهم لبعض المفاهيم أو المصطلحات الغامضة الخاصة بالتأمين لهذه السيارات المستأجرة. فكثير من الاحيان عند حجزك لسيارة عن طريق المواقع الالكترونية يكون السعر شاملا للتأمين لكن اذا وصلت الى كاونتر موظف التأمين يتم اخبارك أن التأمين غير شامل وبالتالي قد تصاب بالارتباك وتشتري ما يخبره لك الموظف بغض النظر عن استيعابك لما يقصده. ففي هذه المقالة سوف نحاول أن نوضح الأمور ونجعلها أكثر بساطة وسهلة للفهم لتساعدك على اختيار التأمين الأفضل خلال استئجار أي سيارة خلال سفرك أو إقامتك.

هناك نوعين رئيسيين للتأمين على المركبات المستأجرة:

أولا: التأمين ضد الغير (Third party) : و الذي يغطي الضرر على الأطراف الأخرى إذا كان هناك حادث وكان الخطأ على المستأجر.

ثانيا: التامين الشامل (Comprehensive) : فهو عبارة عن تأمين ضد الغير و كذلك تأمين للمستأجر عن الاضرار الناتجة عن حوادث السير. فعند حدوث أي حادث عادة هذا النوع من التأمين يتطلب دفع تكاليف الضرر إلى حد معين (قيمة التحمل)، فاذا زاد مبلغ الضرر الناتج عن الحادث عن قيمة التحمل، تقوم شركة التأمين بتغطية ذلك. يسمى مبلغ التحمل باللغة الانجليزية (Excess) أو (Deductible). فمثلا ( شخص استأجر سيارة مؤمَّنة بقيمة تحمل 3000 ريال ، فحصل حادث سير يكلف الف ريال، فان المستاجر يدفع الف ريال فقط، أما اذا كانت تكلفة الحادث عشرة الاف ريال، فان المستأجر مطالب بدفع 3000 ريال فقط). هذا النوع من التأمين عادة لايشمل الأعطال المتعلقة بالإطارات أو النوافذ. كما أن بعض الشركات تجعله لايشمل السرقات. هذا النوع من التأمين هو إلزامي للسيارات المستأجرة في أغلب مدن العالم ويكون مشمولا في قيمة إيجار السيارة. هذا النوع من التأمين له أكثر من اسم في عقود الإيجار هي:

- التأمين ضد الضرر والاصطدام Collision Damage Waiver (CDW)
- التأمين ضد الضرر والخسارة Loss Damage Waiver (LDW)

هناك خيارات يمكن اضافتها للتأمين الشامل وهي:

تأمين ضد السرقة: ويسمى Theft Protection أو Theft Waiver: هذا يقلص مسؤولية السائق عن التكاليف الناتجة عن سرقة السيارة لمبلغ التحمل.عادة هذا التأمين لا يغطي الحماية ضد سرقة الأغراض الشخصية.

تغطية النوافذ و المرايا و العجلات و الإطارات (Windows, mirrors, wheels & tyres): لتغطية الاضرار التي تحصل لهذه الاجزاء من السيارة بدون حدوث حادث مروري.

الغاء قيمة التحمل عند حصول حادث (Full Damage Excess Refund): هذه الخاصية تجعل قيمة التحمل صفر عند حدوث حوادث أو الضرر. وقد تسمى في بعض الاحيان zero deductible أو zero excess أو Excess Protection وهو الذي يتم عرضه للمستأجرين عند استلام السيارة من شركة التأمين والذي يكون في كثير من الاحيان أعلى من قيمة إيجار السيارة اليومي. كما أن بعض الشركات تقوم بعرض تخفيض لقيمة التحمل بدلا من جعله صفر.

أسئلة شائعة

1

حجزت سيارة عن طريق النت؟ ثم عند استلام السيارة عرض علي الموظف التأمين بسعر عالي ! لماذا ؟

أغلب سيارات الايجار يكون فيها تأمين شامل مع قيمة تحمل معينة. الموظف عادة يعرض عليك إضافات على التأمين الشامل منها إنقاص قيمة التحمل لتكون صفر. كذلك يعرض تأمين ضد كسر النوافذ التي تنشىء من غير الحوادث أو عطل الإطارات لأن التأمين الشامل الأساسي قد لا يشمل ذلك.

2

اخوي مسوي حادث بسيارة مستأجرة وهو الغلطان 100% علما بان سيارة الايجار متضررة جدا والسيارة الاخرى تشليح. هل عليه ان يصلحها أم يشملها التامين ؟

إذا تأمين السيارة شامل وقيمة التحمل صفر، من المفترض أنه لا يدفع أي شيء. أما إذا كان التأمين شامل مع قيمة تحمل ، فهو يدفع قيمة التحمل فقط.

3

خدشت السيارة المستأجرة ! الإجراءات ؟ المبلغ ؟

إذا تأمينك شامل وقيمة التحمل صفر (Zero Excess)، من المفترض أنك لا تدفع أي شيء. أما إذا كان شامل مع قيمة تحمل فأغلب شركات التأمين المحترمة يكون لديها تسعيرة للخدوش لكل فئة من سيارتها. فمثلا، شخص كان عنده خدش بسيط في الصدام الأمامي لسيارة كورولا، طالبوه بمبلغ حوالي 250 ريال. طبعا السعر يرتفع للسيارات الأخرى خصوصا الفخمة منها.