هل وثائق التامين تشملها ضريبة القيمة المضافة ؟

التأمين مشمول في ضريبة القيمة المضافة

اوضحت اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة كيفية تطبيق هذه الضريبة في مجال التامين، وسيتم البدء في تطبيق هذا النظام بالمملكة اعتبارا من 1/1/2018م على ان يتم استثناء عقود التامين على الحياة من هذه الضريبة. وحسب اللائحة التنفيذية فان كل العقود والمنتجات الخاصة بالتامين تخضع لهذه الضريبة وبنسبة 5% ما عدا التامين على الحياة الذي تم استثناءه من هذه الضريبة. ويتضمن الانشطة الغير مستثناة من هذه الضريبة منتجات وعقود التامين التي تم تصنيفها من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي على انها تأمينات عامة او تأمينات صحية وأيضا منتجات وعقود إعادة التامين وخدمات وساطة التامين او أي خدمات أخرى في مجال التامين.

وأفادت الهيئة ان جميع المنتجات وعقود التامين على الحياة مستثناة من قبل مؤسسة النقد العربي، مؤكدة ان على المستفيدين او الافراد دفع ضريبة القيمة المضافة على العمولات او أي رسوم إضافية تستحق للجهات وساطة التامين بعيدا عما اذا كانت هذه الرسوم ذات صلة بخدمات التامين العام او التامين الصحي او تامين على الحياة. وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل انه لن يكون هناك أي اثار او تبعات لضريبة القيمة المضافة على الدفعات المستحقة للمستفيدين والعملاء من خدمات التامين، ولا يتم احتساب الدفعات المقدمة من جهات التامين الى المستفيدين والأشخاص المؤمن عليهم في تصنيف أنشطة التوريد الخاضعة لضريبة القيمة المضافة ولذلك لا تنطيق عليها هذه الضريبة.

وأشارت الهيئة ان هذه الضريبة سوف يتم العمل بها اعتبارا من 1/1/2018م ويجب الاستعداد من قبل المنشآت المؤهلة لتطبيقها من خلال الاطلاع على الموقع الالكتروني والذي يحوي دليلا عن ذلك

VAT.GOV.SA

تجدر الاشارة أن الهيئة العامة للزكاة والدخل قد طالبت جميع المؤسسات التي تزيد إيراداتها السنوية 1.000.000 ريال الى المبادرة بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة قبل 20/12/2017م وذلك لتجنب تعرض هذه المنشآت لغرامات مالية وإيقاف الخدمات الحكومية عن هذه المنشآت.