وداعا لمماطلة شركات التأمين

مؤسسة النقد العربي السعودي هي الجهة التي تنظم عمل التأمين في المملكة
مؤسسة النقد العربي السعودي هي الجهة التي تنظم عمل التأمين في المملكة

مؤسسة النقد العربي السعودي هي الجهة التي تنظم عمل التأمين في المملكة

نقلا عن جريدة الرياض ، فقد أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) عده توجيهات لشركات التامين منها إلزام الشركات بالعمل على نموذج موحد لمطالبات التأمين الإلزامي للمركبات (التأمين ضد الغير) للأفراد وذلك لتنظيم آلية المطالبات المالية للمستفيدين والحصول على التعويضات خلال فتره قصيره. كما أرغمت ساما شركات التامين بإنهاء المطالبات التي لا تزيد عن 2000 ريال في مده قصيرة لا تتعدى خمسة أيام عمل من تاريخ تسليم المطالبة لشركة التامين.

ويتضمن النموذج الذي أُلزمت به شركات التأمين تحديد المستندات والأوراق المطلوبة من العملاء عند التقدم بالمطالبات. كما يجب على شركات التامين إفادة مقدم الطلب عند استلام المطالبة بأي نواقص في الأوراق المطلوبة وان تلتزم الشركة بمعاينه المركبة خلال مده لا تزيد عن ثلاثة أيام من تاريخ تقديم المطالبة. وكانت مؤسسة النقد قد سبق وأصدرت تعميم بتاريخ 8/2/1438هـ بشأن إلزام شركات التامين بسداد جميع المطالبات المالية والخاصة بتامين المركبات للأفراد أو واسترداد الجزء المتبقي من قيمه التامين الملغي من خلال إيداع مبلغ التعويض في الحساب البنكي للمستفيد مباشرة عن طريق معرفة رقم الآيبان للمستفيد.

وبذلك فقد أفادت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) أنها قد أصدرت هذه التنظيمات كجزء من مسؤوليتها تجاه حماية المؤمن لهم والمستفيدين ولتحقيق رسالتها في الحفاظ على استقرار قطاع التأمين في المملكة العربية السعودية. وأهابت المؤسسة المستفيدين والمؤمن لهم بالتقدم بشكوى لدي الشركة المعنية عند حدوث أي نقص في الخدمات التأمينية المقدمة لهم وإذا لم يكن هناك تجاوب من الشركة او إذا كان العميل والمستفيد غير مقتنع بمعالجة الشركة للشكوى فإن ساما تدعو العميل او المستفيد الى التواصل معها مباشرة من خلال صفحة إدارة حماية العملاء بالموقع الالكتروني الخاص بمؤسسة النقد (ساما).

المصدر:

موقع جريدة الرياض