مدير وكالة تصنيف في لندن:التأمين في السعودية غالي جدا

تحوي العاصمة البريطانية لندن أشهر وكالات التصنيف الائتماني منها إس آند بي جلوبال
تحوي العاصمة البريطانية لندن أشهر وكالات التصنيف الائتماني منها إس آند بي جلوبال

تحوي العاصمة البريطانية لندن أشهر وكالات التصنيف الائتماني منها إس آند بي جلوبال

أدلت أحد وكالات التصنيفات الائتمانية (إس آند بي جلوبال) والتي مقرها في لندن بتوقعات متفاءلة عن عن قطاع التأمين في المملكة حيث توقعت أن يحقق نمو اقساط التأمين بنسبة قدرها 5 % في عام 2017 ونمو قدره مابين 10-15% لعام 2018. وقد أفادت الوكالة أن أسعار التأمين الإلزامي على السيارات في السعودية تعتبرغالية جدا مقارنة ب دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى. كما أن الارقام تشير إلى أن معظم شركات التأمين في السعودية مربحة.

وأفاد مدير الوكالة انه بالرغم من التحدبات التي يواجهها القطاع في السعودية إلا أن معظم شركات التامين في المملكة مربحة وخصوصا مايتعلف ب أرباح الاكتتاب الفنية لاعتمادها على تسعير الاكتواري وبسبب الايرادات الجيدة للودائع في البنوك. كما ان أداء قطاع التامين بالمملكة جيد مقارنة بأداء شركات وقطاع التامين في دول الخليج العربي.

وبالنسبة لأسعار التامين في المملكة أكد مدير الوكالة ان سعر تامين السيارات الالزامي في المملكة باهظ جدا إذا ما تم مقارنته بدول مجلس الخليج العربي وذلك لأسباب كثيرة منها انخفاض عد السيارات المؤمن عليها حيث أن 55% من اجمالي المركبات في المملكة غير مؤمنة. وسبب اخر لارتفاع الاسعار هو ان عدد حوادث السيارات في المملكة مرتفع جدا مقارنه بعدد الحوادث المرورية في العالم. كما ان الشركات التي تعمل بالمملكة لديها اشكالية في التكاليف المرتفعة الناتجة عن التوظيف والتنظيم والضرائب وغيرها من المصروفات التشغيلية والتي لا يمكن انكارها او تجاوزها. وبالرغم من ذلك فإن هناك تفاؤل بان الإجراءات والقرارات الأخيرة والتي تمنح السائقين الذين ليس لهم أي مطالبات خصومات في التخفيف من ارتفاع أسعار التامين.

المصدر:

الموقع الالكتروني للوكالة