لمدة شهرين ، حسم يصل إلى 15 % على وثائق التأمين
15 July، 2020
اسعار التأمين لشهر يوليو 2020
25 August، 2020

بدء العمل بوثيقة تأمين ” العيوب الخفية ” بالسعودية

تأمين العيوب الخفية

قريبا البدء في تطبيق تامين العيوب الخفية هو التامين على العيوب الخفية في المباني والانشاءات وما ينتج عنها من اضرار ( مثل بعض الانهيارات او التصدعات في الاجزاء الرئيسية من الاعمدة والجدران والصبات وغيرها من الاعمال الهيكلية والاساسية بالمباني) والتي قد يكون نتاج عيوب في التصميم او في عملية التنفيذ او في المواد التي تستخدم في عملية البناء، مما يكون له اكبر الاثر في الحفاظ على المشروعات الكبيرة وحماية المستثمرين والمستأجرين في حالة ظهور عيوب خفية تظهر بعد فترة ويتطلب اعادة بناء جزء او اعادة البناء بشكل كامل ويعتبر هذا النوع من التامين غير قابل للإلغاء بعد دفع الاقساط. يهدف هذا النوع من التأمين في المقام الاول الحفاظ على حقوق المؤمن لهم من ظهور اي عيوب تظهر مستقبلا.

وبناء على التعليمات والقرارات الصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي بشأن التامين على العيوب الخفية في الانشاءات والمباني. قد اصدرت مؤسسة النقد سابقا بيانا في شهر مارس بخصوص صدور النموذج الموحد لوثيقة التامين على العيوب الخفية بناء على القرار الصادر من مجلس الوزراء رقم (509) بتاريخ 21/9/1439هـ وذلك لإلزام المقاولين بالتامين على العيوب الخفية في الانشاءات والمباني بالقطاع الخاص وظهور عيوب بهذه المباني بعد استلامها واستخدامها.

وسوف يكون التامين على العيوب الخفية الزامياً بدءا من عام 1441هـ وسيكون على عدة مراحل حتى عام 1444هـ وذلك كما اظهرته تنظيمات وزارة الشؤون البلدية والقروية والتي ذكرت انه تم اصدار أكثر من (100) ألف ترخيص بناء وذلك خلال عام 1440هـ.

واشارت التقارير الى ان عددا من الدول التي بدات فى تطبيق تامين العيوب الخفية قد استفادت بشكل كبير، في تجنب المخاطر التي قد تؤثر في سلامة المباني، كما يرفع كفاءة المباني من خلال الكشف الدوري اثناء التشييد وايضا التاكد من تطبيق المقاييس المعتمدة لضمان جودة التنفيذ.

كما أفادت تقارير ان من المتوقع ان يكون لهذا النوع من التامين مردود جيد في نمو قطاع التامين العام والذي يشكل 15% تقريبا من إجمالي أقساط التامين المكتتبة بالمملكة وقد يكون سببا في حصول توازن مجالات التامين المختلفة مثل التامين الصحي وتامين المركبات والذي تجاوز 37 مليار ريال في عام 2019م

وكانت تقرير صحفية أوضحت انه تم التعاقد وتوقيع اتفاقية وعقد حصري بين شركة ملاذ للتامين والشركة السعودية لإعادة التامين لمدة خمس سنوات على تطبيق برنامج التامين على العيوب الخفية والتي سوف تتولاه شركة ملاذ نيابة عن قطاع التامين في المملكة العربية السعودية.

المصدر:

أرقام