تعرف على تأمين الحماية والادخار: أنواعه، مزاياه

RMS

تعتبر برامج تأمين الحماية والادخار عقد تأميني تقوم بمقتضاه شركة التأمين بدفع مبلغ معين إذا أصاب المؤمن عليه أي مكروه أو عند انتهاء الفترة المتفق عليها وذلك طبقاً لعقد التأمين، في المقابل يقوم المؤمن عليه بسداد قيمة الاشتراك في هذا النوع من البرامج.

وبحسب تقرير سوق التأمين السعودي لعام 2016م الصادر من مؤسسة النقد العربي السعودية، ارتفع إجمالي أقساط تأمين الحماية والادخار المكتتب بها ارتفاعاً طفيفاً يمثل 3% من سوق التأمين وبنسبة 1.5% ليصل إلى 1,05 مليار ريال في عام 2016م.

أنواع تأمين الحماية والادخار

تقدم شركات التأمين في السعودية نوعين من تأمين الحماية والادخار هما:

1- تأمين الحماية: تقوم شركة التأمين بدفع مبلغ معين من المال إلى المستفيدين المسجلين في عقد التأمين في حال وفاة المؤمن عليه أو إصابته بعجز كلي أو جزئي أو المؤقت للفرد والمجموعات وذلك نظير سداد الاشتراكات الشهرية المتفق عليها في العقد حتى نهاية مدة العقد.

2- تأمين الحماية والادخار: هنا تقوم شركات التأمين بدفع مبلغاً أو مبالغ، بما فيها حصيلة الادخار في تاريخ مستقبلي مقابل سداد الاشتراكات الشهرية المتفق عليه في العقد.

المزايا التي يوفرها تأمين الحماية والادخار

تختلف عقود تأمين الحماية والادخار لدى شركات التأمين فيما بينها من حيث التغطية التأمينية وقيمة الاشتراكات الشهرية، لهذا قمنا بحصر أهم المزايا (التغطية التأمينية) التي يمكن الاستفادة من هذا التأمين.

1- التغطية في حال الوفاة الطبيعية أو نتيجة حادث لا قدر الله

2- التغطية في حال العجز الكلي أو الأمراض المستعصية لا قدر الله

3- خطة مالية توفر لك باقة متنوعة بين الادخار و الحماية و الاستثمار

4- سداد أقساط القروض المستحقة على المؤمن عليه في حال الوفاة أو العجز الكلي أو الجزئي

الحالات الاستثنائية التي لا تغطيها وثيقة تأمين الحماية والادخار

هناك بعض الحالات التي لا تكون تحت مظلة التغطية التأمينية طبقاً لما هو متفق عليه في وثيقة التأمين، فيما يلي بعض الاستثناءات التي قد تشملها الوثيقة:

1- أخطار الحرب ، الغزو و الحرب الأهلية

2- أخطار الإرهاب والأعمال التخريبية

3- أخطار الإشعاعات الذرية

المصدر:

ساما