ساما : نمو قطاع التأمين بنسبة 8% في 2019
13 July، 2020

لمدة شهرين ، حسم يصل إلى 15 % على وثائق التأمين

قدرت مؤسسة النقدر العربي السعودي ما تقوم به شركات التامين من خلال المبادرات بين الحين والأخر واخرها منح حسومات وفق اطار حملة امن تسلم لجميع المؤمن لهم في وثائق التامين ضد الغير للافراد بنسبة (10%) وأيضا وثائق التامين الشامل بنسبة(15%) ويبدا هذا الخصم للوثائق التي يتم شراؤها او تجديدها وذلك خلال (60) يوم اعتبارا من تاريخ 9/7/2020م الى 6/9/2020م وتقوم شركات لتامين بتقديم هذه المباردة لحث المواطنين والمقيمين للقيام بعمل التغطية التامينة وذلك تماشيا مع الحملة التي تقوم بها إدارة المرور وهي حمله التوعويه للسلامه المرورية والتي تحمل اسم (امن تسلم) وهذه المبادرة قائمة بمشاركة كل من إدارة المرور وشركات التامين وشركة نجم.

ووفقا للتقارير الصادرة من ساما فان قطاع التامين قد ارتفع بنسبة 8% عام 2019م ليصبح إجمالي الأقساط المكتتبة 37.89 مليار ريال. وبهذا يكون هذا النمو هو الأول من نوعه خلال (3) سنوات الماضية وقد كان النصيب الأكبر في هذا الارتفاع للتامين الصحي وتامين الممتلكات والمسئولية.

وقد أوضح التقرير ان هناك زيادة في عمق التامين من الناتج الإجمالي في عام 2019م ليكون 1.28% مقابل 1.20% في عام 2018م وكذلك ارتفاع كثافة التامين بنسبة تصل الى 5.7% عن عام 2018م وأيضا استقرار معدل الخسارة الاجمالية للقطاع دون حدوث تغييرات. وأيضا تحسن معدل خسارة للتامين الصحي حاذاه زيادة في معدل الخسارة لتامين المركبات.

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي قد قررت في السابق إعطاء عملاء شركات التامين خصومات عدم وجود مطالبات تامينية والذي يصل ل(50%) في التامين ضد الغير و (60%) للتامين الشامل بالإضافة الى حسم الولاء والتي تقدمها شركات التامين وهي نسبة (10%) كحافز لعملائها لتجديد الوثائق لديها.

وخلال الفتره الأخيرة هناك مبادرات وحسومات عديدة لعملاء شركات التامين لتحفيز المواطنين والمقيمين من استغلال هذه الفترة والقيام بشراء او تجديد وثائق التامين للاستفادة من هذه الحسومات والتي قد تصل في بعض الأحيان الى (80%) وذلك خلال المدد المحددة لشراء وتجديد التامين

المصدر:

مؤسسة النقد