أسعار تأمين المركبات ل شهر يونيو 2020
10 July، 2020
لمدة شهرين ، حسم يصل إلى 15 % على وثائق التأمين
15 July، 2020

ساما : نمو قطاع التأمين بنسبة 8% في 2019

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي عن صدور التقرير السنوي الثالث عشر عن نتائج قطاع التامين خلال عام 2019م وكذلك مساهمة القطاع في اجمالي الناتج المحلي.

ووفقا للتقارير الصادرة من ساما فان قطاع التامين قد ارتفع بنسبة 8% عام 2019م ليصبح إجمالي الأقساط المكتتبة 37.89 مليار ريال. وبهذا يكون هذا النمو هو الأول من نوعه خلال (3) سنوات الماضية وقد كان النصيب الأكبر في هذا الارتفاع للتامين الصحي وتامين الممتلكات والمسئولية.

وقد أوضح التقرير ان هناك زيادة في عمق التامين من الناتج الإجمالي في عام 2019م ليكون 1.28% مقابل 1.20% في عام 2018م وكذلك ارتفاع كثافة التامين بنسبة تصل الى 5.7% عن عام 2018م وأيضا استقرار معدل الخسارة الاجمالية للقطاع دون حدوث تغييرات. وأيضا تحسن معدل خسارة للتامين الصحي حاذاه زيادة في معدل الخسارة لتامين المركبات.

واظهر التقرير ان هناك ارتفاع يزيد عن الضعفين عام 2019م لقطاع التامين في صافي الربح بعد احتساب (الزكاة الضريبة) اذا تم مقارنته بالعام السابق وهذا ما أدى الى زيادة في الأصول وكذلك العائد على حقوق المساهمين.

كما أوضح التقرير ان نسبة التوطين في شركات التامين قد ارتفعت الة 74% في عام 2019 مقارنه ب 72% في عام 2018م.

كما يبين التقرير السنوي الثالث عشر عن التغييرات التي حدثت في قطاع التامين من تطور التنظيمات الرئيسية وأيضا التطورات الأخرى خلال العام، ومن ضمنها اصدار لوائح العمل الاكتوراية الجديدة وكذلك قواعد ترخيص الفروع الأجنبية. كما ان هناك تقدم في تطبيق التحول الى المعيار الدولي للتقارير المالية 17 ((IFRS17 وأيضا الزيادة في عمليات الاندماج والاستحواذ وكما ان هناك زيادة في منصات البيع الالكترونية (الوساطة الالكترونية) وذلك ليكون سهلا خدمة حاملي بوليصة التامين.

وبهذا يكون هناك توافق تطورات إيجابية في قطاع التامين ليتماشى مع المجهود المبذول من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي العمل على ان يكون قطاع التامين مشاركا ومساهما بشكل كبير في الاقتصاد الوطني، مع الاحتفاظ بحماية حاملي وثائق التامين وأيضا ان يكون السعر عادلا للمنتجات. والذي سينعكس الى ارتفاع مستوى الخدمات وأيضا ارتفاع ثقة المستفيدين وحاملي الوثائق في قطاع التامين.

بالإضافة الى ذلك ان مؤسسة النقد العربي السعودي تقوم بجهود كبيرة في تطوير قطاع التامين والتي كان مردوده زيادة نسب التوطين في مجالات كبيرة في قطاع التامين، على ان يكون العمل خلال الفترة القادمة استثمار الشركات العاملة في القطاع في تدريب وتطوير الكوادر السعودية لشغل المناصب الفنية والكبيرة والقيادية.

وتقوم ساما بتشجيع قطاع التامين على الاستثمار في البنية التحتية والأنظمة التقنية وذلك لتحفيز وخلق الابتكارات وذلك لتقديم المنتجات بشكل أفضل وأيضا تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين وحاملي وثائق التامين.

المصدر:

صحيفة الرياض